كيف أختار الجامعة المناسبة

...

د. ياسر بكار
31-08-2022

...
شارك

عنوان فرعي للمقالة

كيف تختار الجامعة التي ستدرس فيها؟

 

لقد حددت التخصص الذي سأدرسه.. والآن حان اتخاذ قرار آخر مهم وهو ما الجامعة التي سأدرس فيها؟ هذا على افتراض أن لديك خيارات عديدة متاحة.. وهذا ينطبق على بعض الطلاب ولا ينطبق على آخرين. في القائمة التالية سنضع أهم سبعة معايير ستساعدك على اتخاذ هذا القرار:

 

  1. هل التخصص الذي ابحث عنه موجود في الجامعة أم لا؟ هل يوجد تخصصات مقاربة للتخصص الذي أبحث عنه فيها؟ يمكنك الوصول إلى هذه المعلومات عن طريق (اين ستدرس) ضمن موقع اكتشاف أو ضمن الموقع الرسمي للجامعة.
  2. اعتراف وزارة التعليم بالجامعة. وهذا أساسي ومهم للغاية. بعض الدول لا تقوم الوزارة بتقديم اعتراف بالجامعات وبالتالي ستسأل عن اعترف الهيئة المهنية أو النقابة المهنية بالجامعة او بالتخصص الذي ستدرسه. إذا كنت تدرس خارج المملكة فيجب أن تتأكد من اعترف وزارة التعليم السعودية من بالجامعة، وبالتخصص الذي ستدرسه فيها
  3. قوة التخصص في الجامعة: وهذا يعتمد على عدة عوامل:
  • التميز الأكاديمي: وهذا يعتمد على عدد الأساتذة في نفس التخصص ومدى أقدمية الجامعة في تقديم هذا التخصص والمناهج المعتمدة وما يخبرك عنه الطلاب من قوة في التدريس وتعدد الأنشطة (وانتبه فبعض الطلاب يخلط بين جودة التدريس وقته وبين صعوبة الحصول على درجات، والفرق بينهم كبير، ما نبحث عنه هنا هو قوة التدريس وتمكن الأساتذة والذين قد لا يكونون عادلين في الدرجات في بعض الأحيان!)
  • التصنيف الذي حصلت عليه الجامعة في التصنيفات العالمية. أهم هذه التصنيفات:
    • تصنيف (شنجهاي) http://www.shanghairanking.com/
    • تصنيف التايمز https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings
    • تصنيف (QS) للجامعات في العالم https://www.topuniversities.com/university-rankings
    • تصنيف موقع (USnews) https://www.usnews.com/best-colleges
  • التصنيف الذي حصلت عليه الجامعة في التصنيفات المحلية الخاصة بكل دولة. في هذا المقال ستجد قائمة بالتصنيف المحلي لكثير من دول العالم.

https://en.wikipedia.org/wiki/College_and_university_rankings#Regional_and_national_rankings

  • الاعتمادات التي حصلت عليها الجامعة من جهات خارجية معتبرة مثل اعتماد (ABET) الذي يقدمه مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا للكليات الهندسية والحاسب الآلي والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية
  • سمعة الجامعة: وهو ما يتحدث الناس عن الجامعة والمهم هو ما تقوله الشركات عن الجامعة ومدى ثقتها في خريجيها حتى لو لم كانت انطباعية.
  • صعوبة القبول: هذا مفيد فالجامعة التي تضع شروطاً معقدة في القبول فهذا يدل على نوعية الطلاب الذين ستختلط بهم وسماتهم العلمية والأكاديمية، مع ان هذا يدل على أنك ستواجه نفس الصعوبة في القبول
  1. معدلات توظيف الخريجين: تقدم الجامعات الغربية تقديرا سنويا لمعدلات حصول خريجيها على وظيفة بعد التخرج. هذه الأرقام غير متاحة في عالمنا العربي.. لكن يمكن الحصول على تصور عام عنها عبر سؤال مسؤولي التوظيف والموارد البشرية في المؤسسات والشركات التي ترتبط بالتخصص الذي ستدرس فيه. فمثلا ستسأل مسؤول في الموارد البشرية في سابك إذا كنت ستدرس الهندسة مع الحذر من أن بعض الشركات او مسؤولي التوظيف يتحمسون لجامعة محددة لسبب غير منطقي، ربما له تخرج منها او لأنه يعتقد أنها الأفضل دون الاستناد على حجة واضحة.
  2. الأنشطة غير الأكاديمية: على الرغم من أن الطلاب يقللون من أهمية هذا العنصر لكنه بلا شك أنه مهم وله أثر على شخصية الطالب وتطور مهاراته ومن ثم حصوله على عمل فيما بعد.
  3. المنح/المساعدات المالية: هل تقدم الجامعة المنح الدراسية والمساعدات الطلابية وتوفر ما يسهل للطلاب المتميزين تلقي التعليم بها؟
  4. الموقع الجغرافي.. هذا أيضا مهم حتى تضع في الحسبان إمكانية السفر وتكاليفه وما يدور في فلك ذلك من تفاصيل

 

هذه بعض المعايير التي نتمنى ان تكون مفيدة لك في اختيار الجامعة التي ستدرس فيها

 

avatar