أُضيفت بقسم نظم المعلومات الإدارية بتاريخ May 20, 2018

 

هذه المقال من إعداد أ. فوز الغامدي - مشرفة تخصص نظم المعلومات الإدارية

تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات الواعدة والتي لها مستقبل مميز.. هنا سأذكر أهم المواد التي سيتم دراستها في هذا التخصص..

 برمجة الكمبيوتر التجارية نما 211

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو تقديم أساسيات البرمجة وخاصة تصميم وتطوير البرامج الموجهة للمنظمات. يتم استخدام لغة Visual object-oriented ، C # ، لتقديم تطوير التطبيقات التفاعلية (GUI) في بيئة الأعمال. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها: مقدمة في البرمجة ، الخوارزميات ، أنواع البيانات ، المشغلين ، التكاليف ، الفئات ، تعريف الكائنات ، مشغلين العلاقات و المنطق ، العبارات الشرطية ، عبارات الحلقات ، المبادئ الموجهة للمنظمات ، التغليف وإخفاء المعلومات ، مبادئ طرق تمرير الرسائل ، مرور العوامل ، المصفوفات والعمليات على المصفوفات. للتطبيقات العملية ، سيكون هناك مجموعة من التجارب المعملية توفر التدريب العملي المتعلق بالموضوع .

 

مقدمة في قاعدة البيانات نما 214

يقدم المساق مفاهيم قواعد البيانات والخبرة العملية مع أنظمة قواعد البيانات وأدوارها الرئيسية في المنظمات. يتم تدريب الطلاب على إجراء تحليل البيانات ونماذج قواعد البيانات وتنفيذ قواعد البيانات باستخدام نظام إدارة قواعد بيانات مناسب. يركز المساق على قواعد البيانات العلائقية ، نماذج البيانات المفاهيمية ، على سبيل المثال ، نماذج علاقة الكيان (ERM) ، استعلام قواعد البيانات ولغات المعالجة ، على سبيل المثال ، لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) ، التسوية ودورها الرئيسي في تصميم قاعدة البيانات ، والجوانب الأمنية في انظمة قاعدة البيانات.

 

تحليل وتصميم نظم المعلومات نما 215

لتقديم تقدير لمشاكل صناعة البرمجيات والنماذج وطرق التطوير المستخدمة. سيتعرف الطالب على المراحل الأولى من التطوير بما في ذلك التقنيات المستخدمة في الجدوى وتحليل المتطلبات وتحليل الأنظمة وتصميمها. بالإضافة إلى تطوير فهم أكثر تفصيلاً لتحليل وتصميم النظم ضمن طريقة معينة OOAD)).

 

نظام دعم القرار وأنظمة الخبراء نما 350

يقدم هذا المساق للطلاب مفهوم الذكاء الاصطناعي وكيفية بناء نظام متكامل لدعم قرار. تشمل الموضوعات التي تمت تغطيتها: طرق تقييم أنظمة دعم القرار ، النمذجة والتحليل لتطوير أنظمة دعم اتخاذ القرار و إدارة بيانات ، واجهة المستخدم للتخطيط والإدارة ، مفاهيم الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية ، بما في ذلك قواعد الأدلة الخاصة بالحالات والأنظمة الخبيرة و أنظمة قواعد الفصول.

 

التطبيقات القائمة على الويب نما 366

تستمر أهمية التطبيقات التي تعتمد على الويب وقوتها ووظائفها في النمو بوتيرة متسارعة ، مثل عدد الأجهزة المستخدمة في تقديم هذه التطبيقات. يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بفهم واسع للمفاهيم الأساسية لتصميم وتطوير النظم المستندة إلى الويب ، مع التركيز على تقنيات الأساس الرئيسية (مثل ASP.Net ، CSS ، XHTML ، النصوص). يقدم المساق الطرق والنماذج والأدوات والتقنيات اللازمة لبناء واستضافة تطبيقات الويب الآمنة ، مع واجهات متطورة. كما يناقش بعض القضايا المتعمقة المتعلقة بإنتاج وتقييم مواقع الويب ، وربط قواعد البيانات مع صفحات الويب ومواقع الأعمال الإلكترونية.

 

مقدمة في أمن نظم المعلومات نما 333  

تقدم الجوانب الإدارية والفنية لأمن المعلومات لإعداد صانعي القرار في المستقبل ، ويتناول مجالات المعرفة في CISSP (شهادة أمن نظم المعلومات المعتمدة). ويقدم نظرة عامة على القضايا المتعلقة بأمن المعلومات ، بما في ذلك تقييم مستويات السرية والنزاهة والتوافر اللازم لأنواع مختلفة من المعلومات وطبيعة التهديدات ، والمستويات الثلاثة لحماية المعلومات والكشف عنها وتصحيحها واستردادها. ستناقش تقنيات الأمن المختلفة المتعلقة بالبيئة المادية الشاملة ، وأنظمة تقنية المعلومات ، وتشفير البيانات ، وقضايا الكمبيوتر. الوعي بمستويات الأمان: الشخصية ، والمشاريع ، والعالمية.

 

اتصالات البيانات التجارية وشبكة نما 430

يهدف المقرر إلى تعزيز قدرات الطلاب على استخدام وإدارة شبكات الكمبيوتر في نظم المعلومات الإدارية. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها: مقدمة وتعريف بشبكات الكمبيوتر ومفهوم الاتصالات ، شبكات الكمبيوتر ومشاريع أنظمة المعلومات الإدارية ، والإنترنت وتطبيقاتها ، وحالات دراسية.

 

تخطيط موارد المؤسسات نما 354

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هي الآن القاعدة في الشركات الكبيرة. لذلك ، فإن الإلمام بهذه الأنظمة أمر ضروري بحد ذاته ، وكإعداد لأي مهنة مستقبلية في مجال الأعمال. يقدم هذه المقرر للطلاب فهمًا واسعًا للمفاهيم الأساسية لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات وشرح التأثيرات الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية على الشركات. كما يقدم وظائف وقدرات تخطيط موارد المؤسسات على النقيض من نظم المعلومات غير المتكاملة. وهو يحدد المجالات الوظيفية للأعمال والعمليات وتاريخ تطوير تخطيط موارد المؤسسات والتقنيات التمكينية. كما يناقش إيجابيات وسلبيات تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات وفوائد برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) ، وأنظمة إدارة سلسلة التوريد (SCM) ، والمحاسبة والإبلاغ الإداري كتوسعات مفيدة لبرمجيات تخطيط موارد المؤسسات. وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقدم تطوير الرسوم البيانية (EPC) من العمليات التجارية الأساسية وتطوير اقتراحات تحسين العمليات.

 

التجارة الإلكترونية نما 437

يقدم المساق مبادئ ومفاهيم التجارة الإلكترونية: أنواع حلول الأعمال الإلكترونية ، تخطيط وتصميم حلول الأعمال الإلكترونية ، حلول الأعمال الإلكترونية في مختلف قطاعات الأعمال ، نظام معلومات متكامل ، الأبعاد القانونية والأخلاقية لحلول الأعمال الإلكترونية ، إدارة المخاطر في حلول الأعمال الإلكترونية ، الاتجاهات الجديدة في حلول الأعمال الإلكترونية ، حالات دراسية في حلول الأعمال الإلكترونية.

 

إدارة المشاريع في تقنية المعلومات نما 460

إدارة المشاريع في تقنية المعلومات ضمن السياق التنظيمي ، بما في ذلك العمليات المتعلقة بالبدء والتخطيط والتنفيذ والرقابة والإبلاغ وإغلاق المشروع. يغطي هذا المساق موضوعات مثل تكامل المشروع ، والنطاق ، والوقت ، والتكلفة ، ومراقبة الجودة ، وإدارة المخاطر ، وإدارة القيمة المكتسبة.

 

المصدر هو : موقع الجامعة



0 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد