أُضيفت بقسم علوم الحاسب الآلي بتاريخ May 28, 2018

هذه المقالة من إعداد أ. ميس الدوغان - مشرفة تخصص علوم الحاسب الآلي

إذا كنت تفكر في دراسة تخصص الحاسب الآلي فهذا تفكير صحيح. وحتى تتعرف عليه أكثر سأذكر نبذة سيعة عن المواد التي ستدرسها في هذا التخصص:

  

  • لغات البرمجة – Programming Languages

 البرمجة بكل بساطة هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسب لإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات وتنفيذ الأعمال المطلوبة. يعتبر الالمام بلغات البرمجة جزء مهم جداً من تخصص علوم الحاسب حيث تختلف هذه اللغات باختلاف الحاجة لاستخدامها. فكل لغة برمجة تتسم بسمات خاصة فمثلاً هناك لغات برمجة خاصة بقواعد البيانات مثل SQL وأخرى لتطبيقات الويب مثل HTML وأخرى لتطبيقات لهواتف النقالة مثل Swift وغير ذلك الكثير.

 تختلف الجامعات بلغات البرمجة التي تقرر دراستها للطلاب وعادةً ما تكون اللغات مقسمة على عدة مقررات باختلاف نوعها واستخدامها.

  

  • معمارية الحاسب وتنظيمه – Computer Organization and Architecture

 يهتم هذا المقرر الدراسي بتوضيح آلية العمل والهيكلة الداخلية للحاسب الآلي. إضافةً إلى بنية الحاسب الخارجية ومكوناتها وارتباطها بالمكونات الداخلية.

 

  • نظم التشغيل Operating Systems

نظام التشغيل هو عبارة عن نظامٍ برمجيّ تعمل به البرمجيّات والبرامج مثل متصفحات الإنترنت، وبرامج تحرير النصوص كبرنامج الورد، وغيرها من البرامج المشهورة؛ فمن غير المُمكن تصفّح الإنترنت أو العمل على الحاسب من دون وجود هذا النظام. تَحتاج جميع التطبيقات المُستخدمة على الحاسب إلى نظام تشغيل مُعيّن حتى تعمل بشكلٍ كامل؛ حيث إنّه من المُمكن تعريف نظام التشغيل بأنّه برنامج ذو طابع خاص فهو يعمل كواجهةٍ بين المُستخدم ومكونات الحاسب. وتختلف الأنظمة باختلاف الأجهزة والاستخدامات ومن الأمثلة على نظم التشغيل المشهورة:

Android, Windows, Macintosh

  

  • الرياضيات – Mathematics

 يركز علوم الحاسب على دراسة عدد من مقررات الرياضيات كالتفاضل والتكامل والمنطق وطرق الإثبات الرياضية والتحليل العددي. لارتباطه الوثيق بحل كثير من المشاكل البرمجية إضافة على قدرته على تمكين وتطوير مهارات حل المشاكل لدى الطلاب.

 

  • الشبكات – Networking Fundamentals

 تُعرّف شبكة الحاسب بأنّها عبارةٌ عن جِهازي حاسب أو مجموعةٍ من الأجهزة مُتّصلة مع بَعضها البعض بواسطة أسلاك التوصيل أو الكابلات، ومن المُمكن أن تكون متّصلةً بشكلٍ لاسلكي أيضاً حتى تتبادل البيانات والملفّات فيما بينها، ليس شرطاً أن تَكون الشبكات مُكوّنةً من أجهزة حاسب فقط فهي تَضمّ جَميع أنواعِ الأجهزةِ التي من المُمكن أن تتّصل بجهازِ الحاسب مثل الطابعات، والهواتف. يركز هذا المقرر على شرح آلية عمل الشبكات وأنواعها.

 

  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

 الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري وطريقة عمله، مثل قدرته على التفكير، والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة. ويركز هذا المقرر على تعريف آلية عمل الحاسب لتحقيق هذه المحاكاة إضافة الى شرح عمل مجالات الذكاء الاصطناعي مثل الروبوتات.

 

  • قواعد البيانات – Data Base Foundations

 قواعد البيانات هي مجموعة عناصر البيانات المنطقيّة المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضيّة، وتتكوّن قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر، مثل السجل الخاص بالموظف الذي يتكوّن من عدّة حقول، مثل: رقم الموظف، واسم القسم الذي يعمل به، وتاريخ التعيين، والراتب، وبيانات الموظف الشخصية التي تخزن في جهاز الحاسب وتكون على نحو منظّم، حيث يسهل التعامل مع البيانات والبحث ضمن هذه البيانات، والتمكن من الإضافة والتعديل والحذف      حيث يهتم هذا المقرر من دراسة تصميم وآلية عمل قواعد البيانات نظرياً وعملياً.

 

  • الخوارزميات – Algorithms

 يهتم هذا المقرر بشرح طريقة كتابة وتحليل واختيار الخوارزمية ذات الكفاءة العالية والتي ستحقق نتائج أفضل وأسرع لحل مشكلة برمجية. والخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية المتسلسلة المستخدمة لحل المشكلة.

 

  • هيكلة البيانات – Data Structures

 يهتم هذا المقرر بتوضيح معنى هيكلة أو بنية البيانات والتي تعني طريقة تخزين وتنظيم البيانات في الحاسب بحيث يمكن استخدامها بكفاءة عالية. وتختلف أنواع وطريقة هيكلة البيانات باختلاف الحاجة لاستخدامها ومن أهم انواع الهيكلة: stacks، binary trees، queues يمكنك البحث عن هذه الانواع لمعرفة آلية عملها.

 

 مع الشكر لكم



3 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد