أُضيفت بقسم مقالات التخصصات الجامعية بتاريخ May 26, 2018

1-علم الاحياء الدقيقة:

يهدف الى دراسة البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات التي تصيب الانسان باستخدام جميع العينات " البول والبراز والمسحات من الجروح المختلفة ومختلف سوائل الجسم مثل سائل النخاع الشوكي والدم "، حيث تشمل الدراسة طرق تصنيف مجموعات الميكروبات المختلفة مع الوصف الشكلي والتركيبي لكل مجموعة وطرق دراسة وظائفها، كما تشمل الدراسة مقدمة موجزة عن الأمراض المعدية من حيث أنواع الميكروبات المسببة لها وطرق السيطرة والتحكم في الإصابات الميكروبية.

micr.jpg

2-علم أمراض الدم ونقل الدم:

يهدف الى دراسة خلايا الدم المختلفة وانواع فقر الدم الوراثي وغير الوراثي وكما يدرس انواع الهيموجلوبين، ويهدف الى دراسة خلايا الدم البيضاء وانواع سرطان الدم المزمن. بنك الدم يهدف لدراسة فصائل الدم المختلفة والتطابق بين دم المتبرع والمريض.

blood.jpg

3- الكيمياء الحيوية:

يقدم هذا المقرر دراسة تفصيلية للتراكيب الكيميائية والوظائف الحيوية لجزيئات الكيمياء الحيوية الرئيسية بما فيها السكاكر والبروتينات والدهون ومكوناتها والأنزيمات والهرمونات بمختلف أنواعها ويهدف الى قياس المواد السكرية والأحماض الأمينية والبروتينات والمواد الدهنية وطرق تعيينها في الدم وفي الأمراض المصاحبة كذلك يشمل المقرر على دراسة لوظائف الكبد والكلى والطرق المخبرية لتقييم كفاءة كل منها بالإضافة إلى دراسة لغازات الدم والجهاز الهضمي والغدد الصماء والأمراض المصاحبة.

bio.jpg

4- علم المناعة:

يقدم هذا المقرر وصفاً تفصيلاً لجهاز المناعة وخلاياه وعناصره كذلك أنواع المناعة سواء الفطرية أو المكتسبة مع توضيح الميكانيكيات المختلفة للاستجابات المناعية وكيفية تنظيمها بالإضافة يعطى هذا المقرر شرحاً تفصيلياً للمناعة ضد الاصابات الميكروبية كل على حده وطرق الوقاية من بعضها عن طريق اللقاحات والأمصال بجانب ميكانيكيات المناعة ضد السرطان وكيفية الكشف عن بعض أنواعه معملياً كذلك يقدم هذا المقرر شرحاً للأمراض المناعية كفرط الحساسية وأنواعه وطرق تشخيصه وطرق علاجه مناعياً بالإضافة للأمراض المناعة الذاتية وقصور المناعة وميكانيكياتها وطرق تشخيصها.

imm.jpg

5- علم الوراثة الطبية:

يهدف الى دراسة التركيب الجيني للإنسان والامراض الوراثية التي تصيب الانسان وكيفية الكشف عنها باستخدام مختلف التقنيات.

hqdefault.jpg

6- علم الانسجة:

يهدف الى إتقان الخطوات الأساسية العملية والمعملية والعلمية في طرق استلام وحفظ وتحضير العينات الجراحية وخلافها من مختلف أجزاء الجسم وبالتالي تحضير الشرائح وصبغها بالصبغات المناسبة مع تدريب الطالب المحافظة على الأجهزة المتعددة المستخدمة في تحضير مثل تلك العينات.

his.jpg

7- علم الخلايا المرضية:

يقدم هذا المقرر الأسس العملية والعلمية المتعلقة بتشخيص الأورام السرطانية وغيرها من الأمراض من خلال فحص الخلايا المتساقطة أو الخلايا التي جمعت بواسطة طرق الشفط بالإبر من أماكن متعددة من الجسم. كما يعنى بتعريف جميع أنواع الخلايا السليمة منها والمريضة والتي يتم فحصها مجهرياً ، للتوصل إلى تشخيص نوع المرض أو الورم السرطاني ، كما يتلقى الطالب التدريب على الطرق المتعددة المتبعة في تحضير المسحات من الأنواع العديدة للعينات كما يتم تعريف الطالب طرق الوقاية من الأمراض وانتقال العدوى له من خلال التعامل مع مثل تلك العينات

path.jpg



1 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد