أُضيفت بقسم مستقبلي الدراسي بتاريخ Jun 04, 2017

إعداد: د. ياسر بكار

@yaserbakkar

مبروك! لقد حددتَ التخصص الذي ستدرسه.. والآن حان اتخاذ قرار آخر مهم وهو: ما الجامعة التي ستدرس فيها؟ هذا على افتراض أن لديك خيارات عديدة متاحة.. وهذا ينطبق على بعض الطلاب ولا ينطبق على آخرين. في القائمة التالية سنضع أهم ثمانية معايير ستساعدك على اتخاذ هذا القرار:

أولاً: هل التخصص الذي ابحث عنه موجود في الجامعة أم لا؟

هل يوجد تخصصات مقاربة للتخصص الذي أبحث عنه فيها؟ يمكنك الوصول إلى هذه المعلومات عن طريق (اين ستدرس) ضمن موقع اكتشاف للجامعات السعودية أو ضمن الموقع الرسمي للجامعة.

 

ثانياً: التكلفة المادية:

وهذا عامل مهم للغاية. يجب أن تكون ذكياً في القدرة على الموازنة بين تكاليف الجامعة وقوة التعليم الذي ستحصل عليه فيها. دعوني أذكر أن الجامعة الأغلى لا يعني أنها تقدم تعليم أفضل. لا أبداً .. وهناك عامل آخر، وهو هل تحتاج بالفعل إلى أن تدرس في جامعة غالية أو مميزة جدا لهذه الشهادة؟ هذا حوار عميق وكلٌ له رؤية مختلفة فالبعض يعتقد أننا يجب أن نركز على اختيار الجامعة الغالية في مرحلة الدراسات العليا لأنها هي الأكثر أهمية، فدراستك في هارفارد لإدارة الأعمال في مرحلة البكالوريوس على سبيل المثال ليست بنفس الأهمية مقارنة بدراستك في هارفارد في مرحلة الماجستير.. الفرق كبير بلاشك. والبعض لديه رأي آخر وهو أهمية دراسة البكالورويس في جامعة مميزة لأنها الأساس. بصراحة لست متخصصاً في هذا المجال ولا أستطيع وضع رأي نهائي فيه لكن مناقشة هذا لأمر مع أهل التخصص أمر مفيد للغاية لأنه قد يوفر عليك الكثير من المال

 

ثالثاً: هل تعترف وزارة التعليم بالجامعة؟.

وهذا أيضاً أساسي ومهم للغاية. تأكد من اعتراف وزارة التعليم في بلدك بالجامعة التي ستدرس فيها. قامت وزارة التعليم السعودية بجهد رائع في هذه الصفحة لمساعدتك على التعرف على الجامعات الموصى بها، وعلى كل الأحوال اسأل الملحقية حول الجامعة والشهادة التي ستدرس فيها. في بعض الدول لا تقوم وزارة التعليم بالإعتراف بالجامعات، وهنا قم بالتأكد من مستوى الجامعة في الهيئة المهنية أو النقابة المهنية.. اسأل عن الجامعة وعن التخصص بالتحديد .. فقد تكون سمعة الجامعة جيدة أو مقبولة لكن ليس لكل تخصصاتها.

 

رابعاً: قوة التخصص في الجامعة: وهذا يعتمد على عدة عوامل

  • التميز الأكاديمي: وهذا يعتمد على عدد الأساتذة في نفس التخصص ومدى أقدمية الجامعة في تقديم هذا التخصص والمناهج المعتمدة وما يخبرك عنه الطلاب من قوة في التدريس وتعدد الأنشطة (وانتبه فبعض الطلاب يخلط بين جودة التدريس وقوته وبين صعوبة الحصول على درجات، والفرق بينهم كبير، ما نبحث عنه هنا هو قوة التدريس وتمكّن الأساتذة والذين قد لا يكونون عادلين في الدرجات في بعض الأحيان!)
  • التصنيف الذي حصلت عليه الجامعة في التصنيفات العالمية. أهم هذه التصنيفات:
  • الاعتمادات التي حصلت عليها الجامعة من جهات خارجية معتبرة مثل اعتماد  الذي يقدمه مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا للكليات الهندسية والحاسب الآلي والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية

  • سمعة الجامعة: وهو ما يتحدث الناس عن الجامعة والمهم هو ما تقوله الشركات (وأقصد معظم الشركات وليس مسؤول التوظيف في شركة ما) عن الجامعة ومدى ثقتها في خريجيها حتى لو كانت انطباعية.

  •  صعوبة القبول: هذا مفيد فالجامعة التي تضع شروطاً معقدة في القبول فهذا يدل على نوعية الطلاب الذين ستختلط بهم وسماتهم العلمية والأكاديمية، مع ان هذا يدل على أنك ستواجه نفس الصعوبة في القبول

 

خامساً: معدلات توظيف الخريجين:

تقدم الجامعات الغربية تقديرا سنويا لمعدلات حصول خريجيها على وظيفة بعد التخرج. هذه الأرقام غير متاحة في عالمنا العربي.. لكن يمكن الحصول على تصور عام عنها عبر سؤال مسؤولي التوظيف والموارد البشرية في المؤسسات والشركات التي ترتبط بالتخصص الذي ستدرس فيه. فمثلا ستسأل مسؤول في الموارد البشرية في سابك إذا كنت ستدرس الهندسة مع الحذر من أن بعض الشركات او مسؤولي التوظيف يتحمسون لجامعة محددة لسبب غير منطقي، ربما لأنه تخرج منها أو لأنه يعتقد أنها الأفضل دون الاستناد على حجة واضحة.

 

سادساً: الأنشطة غير الأكاديمية:

على الرغم من أن الطلاب يقللون من أهمية هذا العنصر لكنه بلا شك أنه مهم وله أثر على شخصية الطالب وتطور مهاراته ومن ثم حصوله على عمل فيما بعد.

 

سابعاً: المنح/المساعدات المالية: 

هل تقدم الجامعة المنح الدراسية والمساعدات الطلابية وتوفر ما يسهل للطلاب المتميزين تلقي التعليم بها؟

 

ثامناً: الموقع الجغرافي.

هذا أيضا مهم حتى تضع في الحسبان إمكانية السفر وتكاليفه وما يدور في فلك ذلك من تفاصيل

هذه أهم المعايير التي نتمنى ان تكون مفيدة لك في اختيار الجامعة التي ستدرس فيها



ماذا تظن بهذه المقاله؟



1 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد