أُضيفت بقسم مستقبلي الدراسي بتاريخ Dec 20, 2017

وهو مسار تقدمه العديد من الشركات الكبرى، حيث تقوم باستقطاب الطلاب وتقديم تدريب على مهارات محددة ضمن مجالها ومن ثم توظيفهم بعد تخرجهم مباشرة. الفرق بين هذا المسار ومسار الدبلوم هو أن الطالب هنا يقوم بتوقيع عقد التوظيف عند القبول والبدء بالتدريب، كما يتم تسجيله في التأمينات الاجتماعية من تاريخ قبوله، بينما في مسار الدبلوم، الكليات تمنح المتدرب الشهادة وبعض المساعدة في الحصول على عمل ولا يوجد أي وعد بالتوظيف.

يعاني هذا القطاع من تسرب الطلاب حيث يقوم الطالب بتوقيع العقد مع المؤسسة ويبدأ بالتدريب والحصول على المال، ويتسرب قبل نهاية فترة التدريب. هناك أسباب كثيرة لذلك ومنها عدم تقديم توجيه مهني حقيقي للطلاب مما يدعوهم لاتخاذ قرارات مستعجلة والانتقال من مسار إلى آخر دون خطة واضحة

أمثلة على فرص التدريب المنتهي بالتوظيف المتاحة للطالب في المملكة العربية السعودية؟

هناك طيف واسع من مجالات التدريب المنتهي بالتوظيف تقدمها المؤسسات والشركات الكبرى في المملكة من أجل تدريب وتهيئة موظفين للعمل لديها. في القائمة التالية جمعنا بعض المؤسسات التي تمتلك برامج تدريب منتهي بالتوظيف لطلاب المرحلة الثانوية. قم بزيارة هذه مواقع هذه الشركات بشكل مستمر حتى تطلع على الفرص الجديدة مع ضرورة الانتباه إلى أن البحث عن طريق جوجل سيظهر لك برامج مخصصة لخريجي البكالوريوس وهذا لا يناسب الفئة التي نتحدث عنها هنا:

  1. الشركة السعودية للكهرباء

  2. المعهد السعودي لخدمات البترول

  3. المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

  4. سابك

  5. أرامكو 

  6. شركة معادن

  7. معهد الرياض للتقنية

  8. المعهد التقني للألبان والأغذية

 



ماذا تظن بهذه المقاله؟



1 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد