أُضيفت بقسم مستقبلي الدراسي بتاريخ Jan 31, 2017

عندما تبدأ رحلتك في الجامعة او في الكلية التي ستدرس فيها قد تسمع بما يسمى المرشد الأكاديمي. هذا الشخص يلعب دور مهم في هذه المرحلة.. وأتمنى ألا تتردد بزيارته.. من هو المرشد الأكاديمي وكيف يمكن الاستفادة من المرشد الأكاديمي؟

 المرشد الأكاديمي هو ذلك الشخص المحترف المدرب على توجيه الدعم اللازم للطلاب في المرحلة الجامعية أو الدبلوم لتحقيق أهدافهم فيها. يقوم المرشد الأكاديمي بتولي الأنشطة التالية:

• تعريف الطالب بمتطلبات المواد الدراسية في الكليات المختلفة وكيفية التسجيل فيها

• مراقبة اداء الطالب الأكاديمي والاحتفاظ بسجل كامل عنه من أجل توجيهه نحو الخطوة التالية في مسيرته التعليمية

• تعريف الطالب بسياسة الجامعة وأنظمتها خاصة فيما يتعلق بالتسجيل في المواد والانسحاب وتغيير التخصص ومتطلبات التخرج وغير ذلك

• تقديم المساعدة حول المهارات الدراسية وكيف يمكن التغلب على العقبات في هذه المرحلة؟

• تعريف الطالب بأنظمة المنح الدراسية في الجامعة

المرشد الأكاديمي مهم جدا بالنسبة للطالب المتعثر دراسيًا؛ إذ يتعين على المرشد الأكاديمي دعمه بالنصائح والإرشادات اللازمة ومتابعة مدى تقدم تحصيله العلمي إلى جانب توعيته بما توفره له الكلية من خدمات ودعم أكاديمي لمعاونته على تحسين مستواه الدراسي.

هذا بالإضافة إلى أن المرشد الأكاديمي في النهوض بمستوى الطلاب – على اختلاف قدراتهم الذهنية والعلمية - من خلال تقديم النصائح بخصوص كيفية تنظيم واستغلال أوقاتهم، ومشاركتهم المعلومات والخبرات والرؤى، بالإضافة إلى متابعة درجاتهم أولًا بأول، وترشيح المتفوقين منهم للمنح الدراسية المختلفة.

أخيرًا، المرشد الأكاديمي هو الموجه والميسر لك في مسيرتك التعليمية حتى تحقق أفضل النتائج في الوقت المحدد دون تأخير فأمامك مستقبل واعد ينتظرك بمشيئة الله.. نتمنى لك التوفيق



ماذا تظن بهذه المقاله؟



0 تعليقات

التعليقات

قم بالتسجيل من أجل اضافة تعليق على هذا التخصص

يرجى تسجيل الدخول او تسجيل حساب جديد