كل ما تريد معرفته عن دراسة المالية الإسلامية

...

د. ياسر بكار
31-08-2022

...
شارك

عنوان فرعي للمقالة

هل تود العمل في المالية الإسلامية؟

 

المالية الإسلامية هي نظام مصرفي يختلف عن نماذج الأنظمة المصرفية الغربية في كونه ملتزم بمبادىء الشريعة الإسلامية وأسس التعاملات المالية الإسلامية وأهمها عدم فرض فوائد على المبالغ المالية الممنوحة.

 

          ويُعَد مجال المالية الإسلامية أحد المجالات المهنية المتميزة نظرًا لما ينتظر خريجيه من فرص وظيفية متعددة في العالمين العربي والغربي أيضاً؛ فأمام الصمود الذي أظهرته المصارف الإسلامية في مواجهة أزمة مالية عالمية عاصفة لم يجد العالم بدًا من الاهتمام بنظام المالية الإسلامية؛ حيث انتشرت المصارف الإسلامية حول العالم وأصبحت في وقت قصير منافس قوي للمصارف الغربية حتى أن الأخيرة لجأت لإنشاء أقسام وصناديق إسلامية للاستفادة من هذا النظام الأسرع نموًا في الأسواق المالية العالمية.

 

وبناءً على ذلك أصبحت الحاجة إلى كوادر متخصصة لديهم درجة علمية في تخصص المالية الإسلامية ملحة، وتزايد الاهتمام الأكاديمي عربيًا وغربيًا بهذا التخصص، وأصبح الآن تخصص المالية الإسلامية متاحًا للدراسة أمام الطلاب في الجامعات والمعاهد للحصول على جميع الدرجات العلمية فيه.

 

في البداية يجب أن تدرس تخصص المالية أو أحد التخصصات القريبة منها مثل إدارة الأعمال أو المصارف والبنوك أو الريضيات أو الرياضيات المالية أو..) ومن ثم يمكنك دراسة الماجستير في المالية الإسلامية. وقد اشتهرت ماليزيا وبريطانيا بتقديم هذه الماجستير. في هذه الماجستير ستتعرف على الفرق بين الأنظمة المصرفية الغربية التقليدية والنظام المصرفي الإسلامي وعلى الأطر الشرعية والقانونية والتنظيمية للنظام المصرفي الإسلامي، كما ستتعرف على الموارد المالية، والصناعة المصرفية، والاقتصاد.. كل ذلك من وجهة نظر إسلامية. من الجدير بالذكر أن جامعة عفت في جدة هي الجامعة الوحيدة التي تقدم درجة الماجستير في هذا التخصص المهم في السعودية.

 

أما بالحديث عن المهارات الواجب توافرها لدى دارسي هذا التخصص والطامحين إلى الحصول على فرصة عمل في القطاع المصرفي الإسلامي فتشمل: التفكير التحليلي، والإلتزام الأخلاقي نظرًا لارتباط خدمات هذا المجال بضوابط أخلاقية ودينية، كذلك لاغنى لدارس هذا التخصص عن المهارات الشخصية، كما يجب أن يكون شخص اجتماعي لأنه سيتعامل مع أشخاص من خلفيات متنوعة ولهم احتياجاتهم المختلفة، وبالتأكيد لا تقتصر دراسة هذا التخصص على المسلمين فقط.

 

وأخيرًا يمكن لخريجي تخصص الأنظمة المالية الإسلامية العمل في المصارف الإسلامية أو في الأقسام الإسلامية بالمصارف التقليدية في جميع مجالات العمل المصرفي مثل: إدارة الثروات، والتنظيم والإشراف، والبحث والتطوير، والتحليل، والاستشارة. أيضًا يمكن لهم العمل بشركات التأمين التعاوني كمسئولين تنفيذيين وخبراء استشاريين، وبقطاع التجزئة في السوق المالي الإسلامي كمديري تمويل شخصي أو كمخططين ثروات ومخططين عقاريين.

 

مصادر إضافية:

للتوسع في هذا المجال يمكنك قراءة:

 

الفرص المهنية في المالية الإسلامية

http://truth-exposed1.blogspot.com/p/career-in-islamic-finance.html

 

تعلم المالية الإسلامية

http://studylink.com/blog/studying-islamic-finance-abroad/

 

طبيعة العمل في المالية الإسلامية

http://i-f-e.weebly.com/home/study-and-work-in-islamic-finance

 

تعرف على ماجستير الإدارة المالية الإسلامية في جامعة عفت

http://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academic/DeanshipOfGraduateStudiesAndResearch/Pages/MIFM-Ar.aspx

 

أول جامعة أوروبية تطرح تخصص النظام المالي الإسلامي

http://eamaar.org/?mod=article&ID=871

 

 

avatar